دليل جمهرة العلوم
الصفحة الرئيسة|علوم القرآن|التفسير|علوم الحديث|العقيدة|السلوك|الفقه|أصول الفقه|اللغة العربية
جمهرة العلوم > جمهرة علوم اللغة > جمهرة معاني الحرف وأسماء الأفعال والضمائر والظروف > جمهرة معاني الأدوات والظروف
ثَمَّ
الصفحة الرئيسة|علوم القرآن|التفسير|علوم الحديث|العقيدة|السلوك|الفقه|أصول الفقه|اللغة العربية
جمهرة العلوم > جمهرة علوم اللغة > جمهرة معاني الحرف وأسماء الأفعال والضمائر والظروف > جمهرة معاني الأدوات والظروف
ثَمَّ
ثَمَّ
عناصر الموضوع:
-شرح أبي القاسم عبد الرحمن بن إسحاق الزجَّاجيُّ (ت: 340هـ)
-شرح عبد الله بن يوسف بن هشام الأنصاري(ت:761ه)
- شرح محمد عبد الخالق عضيمة(ت:1404هـ)
#14 مغني اللبيب لابن هشام ج2 |ثَمَّ
عناصر الموضوع:
-شرح أبي القاسم عبد الرحمن بن إسحاق الزجَّاجيُّ (ت: 340هـ)
-شرح عبد الله بن يوسف بن هشام الأنصاري(ت:761ه)
- شرح محمد عبد الخالق عضيمة(ت:1404هـ)
#14 مغني اللبيب لابن هشام ج2 |ثَمَّ
شرح أبي القاسم عبد الرحمن بن إسحاق الزجَّاجيُّ (ت: 340هـ)
ثمّ
قال أبو القاسم عبد الرحمن بن إسحاق الزجَّاجيُّ (ت: 340هـ): ( ثمّ بفتح الثّاء وتشديد الميم إشارة إلى مكان متراخ). [حروف المعاني والصفات: 9]
شرح عبد الله بن يوسف بن هشام الأنصاري(ت:761ه)
ثَمَّ قال عبد الله بن يوسف بن أحمد ابن هشام الأنصاري (ت: 761هـ): (ثَمَّ
ثمّ بالفتح اسم يشار به إلى المكان البعيد نحو {وأزلفنا ثمّ الآخرين} وهو ظرف لا يتصرّف فلذلك غلط من أعربه مفعولا لرأيت في قوله تعالى {وإذا رأيت ثمّ رأيت}
ولا يتقدمه حرف التّنبيه ولا يتأخّر عنه كاف الخطاب). [مغني اللبيب: 2 / 235 - 236]
شرح محمد عبد الخالق عضيمة(ت:1404هـ)
ثم
قال محمد عبد الخالق عضيمة(ت:1404هـ): ( ثم:يشار به إلى المكان البعيد، ظرف لا يتصرف). [دراسات لأساليب القرآن/قسم معاني الحروف:؟؟]
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق